آخر المواضيع

الهجوم “بدا متعمداً”.. مسؤول أمريكي يشكك في نتائج تحقيق إسرائيل بمقتل عمال إغاثة أجانب بغزة


 نقلت صحيفة "Politico" الأمريكية عن مسؤول أمريكي قوله إن الهجوم على عمال الإغاثة الأجانب في غزة "بدا متعمداً لأنه تم بواسطة 3 قنابل"، وهو الأمر الذي أقرت به إسرائيل، وقالت إنها ستفتح تحقيقاً في الحادث الذي أودى بحياة 7 عمال إغاثة أجانب.


لكن المسؤول الأمريكي قال للصحيفة، الثلاثاء 2 أبريل/نيسان، بشأن تحقيق إسرائيل في الحادث "لا أعتقد أن تحقيق إسرائيل في الغارة على عمال الإغاثة سيكون شفافاً أو نزيهاً"، حيث سبق أن خلصت تحقيقات سابقة إلى نتائج غير مكتملة. 

كما قال المسؤول الأمريكي الذي فضل عدم ذكر اسمه: "نشك في أية مساءلة ومحبطون من تحقيقات إسرائيل السابقة، كما حصل بمقتل شيرين أبو عاقلة، وإسرائيل ستفعل وتقول كل ما هو ضروري للحفاظ على الوضع الراهن".

التحقيق بقصف عمال الإغاثة الأجانب في غزة
إلى ذلك، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن الجيش استكمل التحقيق الأولي في مقتل الموظفين السبعة، التابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة، وقال إن الأمر يرجع إلى خطأ فادح، وفق تعبيره.

كما أوضح هاليفي في بيان متلفز أن مقتل الفريق الإغاثي (في غارة إسرائيلية على دير البلح وسط قطاع غزة مساء الإثنين) هو حادث خطير وقع نتيجة خطأ في التعرف على الأشخاص في ظروف معقدة في الليل وأثناء الحرب، حسب قوله.

بينما أكد رئيس الأركان الإسرائيلي أن الهجوم على موكب سيارات الفريق الإغاثي لم يكن متعمداً، مشيراً إلى أن آلية التحقيق في هيئة الأركان العامة ستكمل التحقيق بدقة خلال الأيام المقبلة.

لكن صحيفة هآرتس نقلت عن مصادر في الاستخبارات العسكرية قولها إن القيادة الإسرائيلية تعرف بالضبط سبب الهجوم على موكب الفريق الإغاثي، وإن القيادة الجنوبية تسعى للتملص من مسؤوليتها عن الهجوم.

كما حذر مصدر استخباراتي تحدث للصحيفة من أن هجمات مماثلة ستتكرر إذا لم يوضع حد لسلوك بعض القوات الإسرائيلية العاملة في غزة.

موقف بايدن من الهجوم

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر عن غضبه وحزنه الشديد لمقتل 7 من العاملين بالمجال الإغاثي من منظمة المطبخ المركزي العالمي، وقال إن إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة.

كما قال بايدن في بيان صدر الثلاثاء إن التحقيق الشامل الذي تعهدت إسرائيل بإجرائه في سبب استهداف الفريق الإغاثي، يجب أن يكون سريعاً ويؤدي إلى المحاسبة، وأن تنشر نتائجه على الملأ.

أضاف أن إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة الذين يحاولون تقديم المساعدة التي تشتد حاجة المدنيين إليها.

فيما انتقد الرئيس الأمريكي إسرائيل لعدم قيامها بما يلزم لحماية المدنيين، حسب قوله، مشيراً إلى أن بلاده حثّت إسرائيل مراراً على فصل عملياتها العسكرية ضد حركة حماس عن العمليات الإنسانية، لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

كما أكد بايدن أنه سيواصل الضغط على إسرائيل حتى تبذل مزيداً من الجهود لتسهيل وصول المساعدات. وقال إن الولايات المتحدة تدفع بقوة من أجل "وقف فوري لإطلاق النار كجزء من صفقة الرهائن"، مضيفاً أن هناك فريقاً أمريكياً في القاهرة يعمل على ذلك في الوقت الحالي.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا