آخر المواضيع

ضربات أميركية بريطانية جديدة على اليمن بعد استهداف الحوثيين سفينة في خليج عدن


 استهدفت غارات أميركية بريطانية، فجر اليوم السبت، محافظة الحديدة باليمن، وذلك بعد ساعات من إعلان الحوثيين استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن.


وقالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، إن الغارات الأميركية البريطانية استهدفت منطقة رأس عيسى بالحديدة، دون أن تذكر أي تفاصيل إضافية.

وكانت القوات الأميركية والبريطانية قد نفذت سلسلتين من الضربات المشتركة بهدف الحد من قدرة الحوثيين على استهداف السفن التي تعبر الطريق التجاري البحري الرئيسي، كذلك شنت واشنطن سلسلة من الغارات الجوية الأحادية، لكن الحوثيين تعهدوا بمواصلة هجماتهم. وأعلن الحوثيون إثر ذلك أن المصالح الأميركية والبريطانية صارت أهدافاً مشروعة أيضاً.

وتسعى واشنطن لممارسة ضغوط دبلوماسية ومالية على الحوثيين، إذ أعادت تصنيفهم منظمة إرهابية الأسبوع الماضي، بعد أن أسقطت التصنيف في وقت سابق إثر تولي الرئيس جو بايدن منصبه.

يأتي ذلك فيما أكد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، يوم الخميس، مواصلة الجماعة عملياتها في البحر الأحمر "حتى وصول المساعدات إلى غزة ووقف إطلاق النار"، مشيراً إلى أن "العدوان الأميركي على اليمن يكلف الأميركيين كثيراً على المستوى الاقتصادي".

وفجر اليوم، قال الجيش الأميركي إن صاروخاً مضاداً للسفن أطلقته جماعة الحوثي اليمنية ألحق أضراراً بناقلة نفط في خليج عدن أمس الجمعة، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء ذلك، مشيراً إلى أن سفينة تابعة للبحرية الأميركية تقدّم المساعدة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في منشور على موقع "إكس"، إن السفينة مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال أرسلت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار. وتابعت أن المدمرة الأميركية كارني وغيرها من سفن التحالف تقدّم المساعدة إلى ناقلة النفط.

وأفادت القيادة المركزية الأميركية بتدمير صاروخ للحوثيين من النوع المضاد للسفن كان موجَّهاً نحو البحر الأحمر وفي وضع الاستعداد للإطلاق. وأضافت أن الصاروخ "كان يمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

وكان المتحدث باسم جماعة الحوثي، يحيى السريع، قد أعلن في بيان يوم الجمعة، استهداف سفينة النفط البريطانية مارلين لواندا في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية، مشيراً إلى إصابتها مباشرةً واشتعال النيران فيها.

وأكد استمرار العمليات في البحرين، الأحمر والعربي، ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى وقف العدوان الإسرائيلي وإدخال الغذاء والدواء إلى قطاع غزة المحاصر، وأكد "اتخاذ القوات اليمنية الإجراءات العسكرية كافة ضمن حق الدفاع عن اليمن".

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا