آخر المواضيع

بلينكن يكشف موقف دول عربية من إعادة الإعمار في غزة: لن يكون لها رغبة إذا دُمرت مجدداً


 قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني 2024، إن الدول العربية ليست حريصة على المشاركة في إعادة إعمار غزة إذا كان القطاع الفلسطيني "سيُسوى بالأرض" مجدداً في بضعة أعوام، وذلك في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والدمار الهائل الذي خلفه في القطاع.


في مقابلة له مع شبكة "سي.إن.بي.سي" على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، نادى بلينكن بضرورة التطرق لقضية إقامة الدولة الفلسطينية. 

وصرح بلينكن قائلاً: "عليكم حل القضية الفلسطينية"، وأضاف: "تقول الدول العربية هذا، تقول، انظروا، لن نتدخل في أمور، منها على سبيل المثال، إعادة إعمار (قطاع) غزة إذا كان سيسوى بالأرض مجدداً خلال عام أو خمسة أعوام ثم يُطلب منا إعادة إعماره من جديد".

وسبق لبلينكن أن أكد في مناسبة سابقة أن "إتاحة الطريق لإقامة دولة فلسطينية هي أفضل وسيلة لتحقيق الاستقرار في المنطقة على نطاق أوسع وعزل إيران ووكلائها".

وفي لقاء سابق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال بلينكن إن "الولايات المتحدة تدعم الخطوات الملموسة نحو إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، يعيش فيها الطرفان بسلام وأمن".

الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني 2024، وبعد محادثاته مع مسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي، كشف بلينكن أن "كثيراً من دول المنطقة مستعدة للاستثمار في جهود إعادة الإعمار ودعم الفلسطينيين في حكم وطنهم".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الثلاثاء، 24 ألفاً و285 قتيلاً و61 ألفاً و154 مصاباً، وتسببت بنزوح أكثر من 85% من سكان القطاع (نحو 1.9 مليون شخص)، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​​​​​​​​​​​



إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا