آخر المواضيع

إسرائيل تدافع عن نفسها أمام محكمة العدل: جنوب أفريقيا قدمت قصة مشوهة


 رفضت إسرائيل، اليوم الجمعة، الاتهامات التي وجهتها إليها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بأن حربها على قطاع غزة هي حملة إبادة جماعية تهدف للقضاء على السكان الفلسطينيين، ووصفتها بأنها "قصة مشوهة بشكل صارخ".


ودعت قضاة المحكمة إلى رفض طلب جنوب أفريقيا الخاص بوقف حربها وقالت إن ذلك سيمنعها من الدفاع عن نفسها، مكررة القول إن حربها "كانت دفاعاً مشروعاً"، وقالت إن حماس مذنبة بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وقال تال بيكر المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية إن تفسير جنوب أفريقيا للأحداث "مشوه بشكل صارخ". وأردف قائلاً "إذا كانت هناك أعمال إبادة جماعية، فقد ارتُكبت ضد إسرائيل... حماس تسعى إلى إبادة إسرائيل".

وكرر بيكر المزاعم الإسرائيلية من دون أدلة قائلاً: لقد عذبوا الأطفال أمام آبائهم وأمهاتهم والآباء والأمهات أمام الأطفال، وأحرقوا الناس، بما في ذلك الرضع أحياء، واغتصبوا وشوهوا بشكل منهجي عشرات النساء والرجال والأطفال.

أضاف أن طلب جنوب أفريقيا هو بمثابة محاولة لمنع إسرائيل من الدفاع ضد هذا الهجوم.

وحتى عندما تتصرف دفاعاً عن النفس، فإن القانون الدولي ملزم للدول باتباع قواعد الحرب، ويجب على المحكمة أن تقرر ما إذا كانت إسرائيل قد فعلت ذلك.

وكثيراً ما تقاطع إسرائيل المحاكم الدولية وتحقيقات الأمم المتحدة، قائلة إنها غير عادلة ومتحيزة. لكن هذه المرة، اتخذ القادة الإسرائيليون خطوة نادرة تتمثل في إرسال فريق قانوني رفيع المستوى – وهي علامة على مدى جديتهم في النظر إلى القضية ومن المحتمل أن يكون خوفهم من أن أي أمر من المحكمة بوقف العمليات سيكون بمثابة ضربة قوية لمكانة إسرائيل الدولية.

ومع ذلك، رفض بيكر هذه الاتهامات ووصفها بأنها فظة وتسعى إلى جذب الاهتمام.

وقال "نحن نعيش في وقت أصبحت فيه الكلمات رخيصة في عصر وسائل التواصل الاجتماعي وسياسات الهوية. إغراء الوصول إلى المصطلح الأكثر شناعة بهدف التشويه والشيطنة أصبح بالنسبة للكثيرين أمراً لا يقاوم".

وقال إن اتهامات الإبادة الجماعية يجب أن تستهدف حماس.

وبدأت محكمة العدل الدولية في وقت سابق اليوم، جلسة الاستماع لإسرائيل في دعوى جنوب أفريقيا ضدها بعدما خصصت جلستها الأولى أمس للمرافعة الجنوب أفريقية. وتأتي هذه الجلسة الثانية في إطار بت محكمة العدل الدولية ومقرها في لاهاي في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وشددت جنوب أفريقيا في الدعوى على أن إسرائيل تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة العام 1948، إثر محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وطلبت بريتوريا أن تأمر المحكمة إسرائيل بالوقف "الفوري" للحرب الوحشية على قطاع غزة، التي خلفت حتى اليوم 23469 شهيدا و59604 مصابين، معظمهم من النساء والأطفال.

ومن المتوقع أن يصدر قرار بشأن الإجراءات العاجلة في وقت لاحق من هذا الشهر. ولن تصدر المحكمة حكمها في الوقت الراهن، إذ قد تستغرق هذه الإجراءات سنوات.

تطورات استماع محكمة العدل الدولية لإسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية أولاً بأول..

وزير الخارجية الإسرائيلي: آمل أن ترفض دعوى "العدل الدولية"

أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الجمعة، عن أمله بأن ترفض محكمة العدل الدولية الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد حكومته بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

وقال كاتس في تصريح مكتوب: "عندما يتعلق الأمر بإسرائيل، يبدو أن المعايير المزدوجة لبعض دول العالم تصرخ إلى السماء".

وأضاف: "لا يوجد أي أساس لادعاءات جنوب أفريقيا ضد إسرائيل. على العكس تماما. ولم يتم تقديم أي دليل على ذلك، بل دليل فقط على حرب دفاعية أخلاقية لا مثيل لها" وفق تعبيره.

وتابع كاتس: "تنتهك جنوب أفريقيا نفسها اتفاقية الإبادة الجماعية من خلال دعم منظمة حماس التي تدعو إلى القضاء على دولة إسرائيل".

وقال كاتس "اتصلت بالمستشار القانوني لوزارة الخارجية (طال بيكر) لأشكره وأعضاء الفريق القانوني الإسرائيلي على ظهورهم المبهر الذي قوض كل الحجج المنافقة لجنوب أفريقيا، وكشف عن وجهها الحقيقي كممثل مخلص لمنظمة "إرهابية" تذبح الأطفال والنساء والكبار بشكل غير إنساني" وفق تعبيراته.

إسرائيل: حماس تسعى إلى إبادتنا

قال تال بيكر المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية خلال مرافعته أمام محكمة العدل الدولية إن حماس تسعى إلى إبادة إسرائيل.

وأضاف، "إذا كانت هناك أعمال إبادة جماعية، فقد ارتُكبت ضد إسرائيل... حماس تسعى إلى إبادة إسرائيل".

وتابع بيكر: "المعاناة الشديدة للمدنيين، الإسرائيليين والفلسطينيين، هي أولاً وقبل كل شيء نتيجة لاستراتيجية حماس"، وقال إن إسرائيل من حقها الدفاع عن نفسها.

واستطرد قائلاً "إسرائيل تخوض حرباً دفاعية ضد حماس، وليس ضد الشعب الفلسطيني، حتى تضمن عدم نجاحها (الحركة)"، مضيفاً أنّ "العنصر الأساسي في الإبادة الجماعية، هو النية لتدمير شعب كلياً أو جزئياً، غير موجود على الإطلاق".

إسرائيل تطلب من القضاة إسقاط قضية الإبادة الجماعية

طلبت إسرائيل في مرافعتها، اليوم الجمعة، من قضاة محكمة العدل الدولية إسقاط قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا.

أردوغان: قدمنا وثائق للعدل الدولية ونعتقد أنها ستدين إسرائيل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده قدمت وثائق للعدل الدولية خلال جلسات محاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية وستواصل القيام بذلك، مضيفا أن الوثائق التي قدمت -"وكثير منها مرئية"- كفيلة بإدانة إسرائيل ورئيس حكومتها بنيامين نتنياهو.

وأشار أردوغان إلى أن إسرائيل حولت غزة إلى "سجن كبير وحمام من الدم"، لافتا إلى دعم عدوانها على غزة من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا.

الفريق القانوني لإسرائيل يدفع بعدم اختصاص العدل الدولية

قال الفريق القانوني لإسرائيل، اليوم الجمعة، إن محكمة العدل الدولية ليس لها اختصاص بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لإصدار أمر لها بوقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

واعتبر المحامي مالكولم شو أن إسرائيل لم تنعقد لديها "النية الخاصة" اللازمة لارتكاب جرائم بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

وأضاف: "هذه ليست إبادة جماعية. جنوب أفريقيا تروي لنا نصف القصة فقط"، على حد قوله.

إسرائيل تطالب "العدل الدولية" برفض طلب الوقف الفوري لحرب غزة

دعت إسرائيل، اليوم الجمعة، محكمة العدل الدولية إلى رفض مطالب جنوب أفريقيا بالوقف الفوري للحرب على قطاع غزة.

وقال تال بيكر، المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية للمحكمة، في اليوم الثاني من جلسات الاستماع في قضية رفعتها جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "أعمال إبادة جماعية": "يجب رفض الطلب والالتماس لما ينطويان عليه من تشهير".

إسرائيل: قضية الإبادة تنطوي على "تشويه عميق" للحقائق

اعتبرت إسرائيل، الجمعة، أن قضية الإبادة المرفوعة ضدّها أمام محكمة العدل الدولية تنطوي على "تشويه عميق" للحقائق ولا تعكس واقع الوضع خلال حرب غزة.

وقال كبير المحامين المدافعين عن إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، تال بيكر، إن جنوب أفريقيا "قدّمت إلى المحكمة للأسف حقائق وصورة قانونية مشوّهة بشكل عميق".

إسرائيل: إنهاء الحرب بغزة سيتركنا عاجزين عن الدفاع عن النفس

اعتبر المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن مطالبة جنوب أفريقيا بوقف فوري للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة سيترك إسرائيل عاجزة عن الدفاع عن نفسها.

وقال المستشار تال بيكر لمحكمة العدل الدولية، إن "مقدمة الطلب تسعى إلى تقويض حق إسرائيل الأصيل في الدفاع عن نفسها... وجعل إسرائيل عاجزة عن الدفاع عن نفسها".

وردا على اتهامات جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في هجومها على قطاع غزة، قال بيكر إن "حماس تسعى إلى إبادة جماعية لإسرائيل".

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا