آخر المواضيع

حرب غزة في يومها يومها الثامن والخمسين ... آخر التطورات


 الحرب على غزة: قصف كثيف واشتباكات في محاور عدة


واصل الجيش الإسرائيلي، في اليوم الـ58 من الحرب على غزة، غاراته وقصفه بشكل كثيف على مناطق مختلفة من القطاع، واقتُرفت مجزرة جديدة في مخيم جباليا، شمالي القطاع، أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني.

وتخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات في محاور عدة بالقطاع، كما نفذت ضربات صاروخية لمناطق إسرائيلية بينها تل أبيب وأسدود ومستوطنات "غلاف غزة".

 يأتي ذلك، في حين أعلنت كتائب عز الدين كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها تمكنت من قتل عدد كبير من جنود الاحتلال بعد تفجير عبوات في تمركز لهم يضم 60 جنديا شرق جحر الديك..
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة بالقطاع المحاصر ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدايته إلى 15 ألفا و207 شهداء، وارتفاع عدد المصابين إلى 40 ألفا و652 جروحهم متفاوتة.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

اخر تحديث
-----------

 🕑 االاحد  3‏/12‏/2023 11:59 م

👈مسلمو أميركا يطلقون حملة مناهضة لبايدن قبيل انتخابات 2024

أطلق مسلمون في عدة ولايات أميركية حملة مناهضة للرئيس الأميركي جو بايدن بسبب مواقفه الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة. وتهدف الحملة -حسب المنظمين لها- لسحب الدعم من بايدن بسبب إحجامه عن حماية الأبرياء في فلسطين.

وحسب موقع أكسيوس الإخباري، أطلق مسلمون في عدة ولايات أميركية متأرجحة وسم AbandonBiden# (تخل عن بايدن) الذي يدعون فيه لعدم التصويت للديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية المقبلة لعام 2024.

وأشار الموقع إلى أنّ مجموعة من المسلمين في ولاية ميشيغان اجتمعوا للتصويت ضد الديمقراطيين في ولايات مينيسوتا وأريزونا وويسكونسن وفلوريدا وجورجيا ونيفادا وبنسلفانيا.

👈نائبة الرئيس الأميركي تدعو إسرائيل لحماية المدنيين الفلسطينيين

قالت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي إن عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين قتلوا، ويتعين على إسرائيل أن تفعل المزيد لحماية المدنيين.

👈محكمة إسرائيلية تنظر الاثنين في اتهام نتنياهو بالفساد

تنظر محكمة إسرائيلية غدا الاثنين في قضايا الكسب غير المشروع وتهم الفساد المنسوبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

👈القناة ١٢ الإسرائيلية: إسرائيل عدلت خططها بجنوب غزة بطلب أميركي

قالت القناة ١٢ الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي عدل خططه القتالية في جنوب قطاع غزة بناء على طلب الإدارة الأميركية.

وشارك وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي، بالتزامن مع انتهاء الهدنة الإنسانية وإعلان إسرائيل استئناف حربها على قطاع غزة.

👈قيادي بالقسام: انسحاب 70%؜ من القوات الإسرائيلية في شمال غزة

قال مصدر قيادي في كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- للجزيرة إن 70%؜ من القوات الإسرائيلية انسحبت لخارج شمال قطاع غزة لفشل عملياتها وبسبب ضربات المقاومة.

وأضاف أن الانسحاب من شمال قطاع غزة بدأ مع التهدئة وتسارع مع ضربات المقاومة في اليومين الأخيرين، مشيرا إلى أن العملية البرية الإسرائيلية تتركز حاليا في جنوب قطاع غزة بالتزامن مع عمليات مناورة محدودة بالشمال.

👈وزير الخارجية الإيراني: الحرب على غزة بدأت بحضور بلينكن

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بدأت بحضور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لاجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي.

وأضاف أن النشاط العسكري في المنطقة سيتوسع إذا استمر التصعيد الإسرائيلي في غزة.

👈رئيس الشاباك: سنصفي قادة حماس بغزة والضفة ولبنان وتركيا وقطر

نشرت هيئة البث الإسرائيلية تسجيل صوتي لرئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، يقول فيه إن المجلس الوزاري المصغر أصدر لهم أمرا بتصفية قيادة حركة حماس في غزة والضفة ولبنان وتركيا وقطر.

وأضاف بار أن تنفيذ هذا الأمر سيستغرق عدة سنوات، ولكن هذه هي مهمة جيلنا "مهمة ميونيخ".

👈سرايا القدس: قصفنا أوفاكيم بدفعة صاروخية

قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت مستوطنة أوفاكيم بدفعة صاروخية، ردا على استهداف المدنيين في قطاع غزة.

👈الجيش الإسرائيلي: صاروخان سقطا في مناطق مفتوحة بالجولان

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن صاروخين سقطا في مناطق مفتوحة بمستوطنة كيشيت بالجولان المحتل.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي رد بالمدفعية على موقع إطلاق النار من داخل الأراضي السورية.

👈الجيش الإسرائيلي: سنقاتل في شمال وجنوب غزة بنفس القوة

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، إن قواته ستقاتل بقوة ودقة في شمال قطاع غزة وستفعل ذلك الآن في جنوبه.

وصباح اليوم الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء العمليات البرية في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

👈مستشفى شهداء الأقصى: استقبلنا 60 شهيدا وأكثر من 100 إصابة

قالت إدارة مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، إنه استقبل اليوم الأحد 60 شهيدا وأكثر من 100 إصابة، مؤكدة أن المستشفى يعاني نقصا شديدا في الأدوية والمستلزمات الطبية.

👈أسامة حمدان: أميركا شريكة في جرائم الإبادة الجماعية بغزة

القيادي في حركة حماس أسامة حمدان:

الاحتلال الإسرائيلي يصعد جرائمه في غزة والضفة الغربية والقدس وسينتهي بالفشل.

غزة كانت وستبقى مقبرة للغزاة والمحتلين.

نجدد تأكيد موقفنا الرافض لمخططات الاحتلال الرامية إلى تهجير شعبنا من قطاع غزة.

الولايات المتحدة شريكة في الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في غزة.

السلوك الأميركي حيال القضية الفلسطينية يشكل عامل استفزاز وتفجير في المنطقة.

ندعو الأحرار في الولايات المتحدة لحجب أصواتهم عن بايدن في الانتخابات المقبلة.

العالم شهد فرقا بين تعامل القسام مع المحتجزين وتعامل الاحتلال مع الأسرى الفلسطينيين.

تعنت الاحتلال وممطالته حال دون نجاح مسار التفاوض الذي بذل فيه الوسطاء جهدا كبيرا.

ندعو إلى تصعيد كل أشكال المقاومة ضد العدو الإسرائيلي.

نوجه التحية إلى أهلنا في اليمن لجهودهم الداعمة للشعب الفلسطيني.

ندعو الدول العربية والإسلامية لإرسال وفود شعبية ورسمية إلى غزة من أجل كسر الحصار.

👈الجيش الإسرائيلي: الاشتباه باختراق مسيرات معادية في مدينة سديروت

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن يشتبه في اختراق مسيرات معادية أجواء مدينة سديروت بغلاف غزة.

👈سؤول أميركي: نمتلك وسائل الدفاع عن مصالحنا بالبحر الأحمر

قال مسؤول أميركي للجزيرة إن بلاده تمتلك وسائل الدفاع عن مصالحها بالبحر الأحمر وأنها تحتفظ بحق الرد في الزمان والمكان المناسبين.

وأضاف لا نرى أي علاقة بين الأهداف التي هاجمها الحوثيون وبين ما يجري في غزة، مشيرا إلى أن المدمرة كارني لم ترصد أي محاولة من قبل الحوثيين لاحتجاز سفن تجارية في البحر الأحمر.

👈قيادي حوثي: اتخذنا قرارا باستهداف جميع السفن الإسرائيلية نصرة لغزة

قال قيادي في جماعة أنصار الله الحوثيين للجزيرة، إن الجماعة اتخذت قرارا باستهداف جميع السفن الإسرائيلية نصرة لغزة.

وأضاف أن المدمرة الأميركية "كارني" جاءت لتحمي السفن الإسرائيلية، ومن يقوم بذلك سيتلقى الضربات.

👈معاريف: إسرائيل ترسل سفنا وغواصات إلى البحر الأحمر

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن الجيش قرر إرسال سفنا وغواصات إلى البحر الأحمر عقب هجمات الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية.

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثيين قد أعلن أن قواتهم نفذت اليوم الأحد عملية استهداف لسفينتين إسرائيليتين عند باب المندب، مؤكدا أنهم سيستمرون في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة حتى يتوقف العدوان على غزة.

👈المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: عملياتنا تركز على تفكيك حماس

قال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة تركز على تفكيك حماس وتهيئة الظروف للإفراج عن مزيد من المحتجزين.

وأضاف لم نبدأ هذ الحرب لكننا سننهيها بشروطنا وبانتصار مبين لا يقبل التأويل، ولن نسمح لحماس بارتكاب المزيد من المجازر بحق مواطنينا، على حد قوله.

👈عشرات الشهداء والجرحى بقصف على حي الجنينة برفح

سقط عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على مربع سكني في حي الجنينة برفح.

👈قصف يستهدف سفنا بالبحر الأحمر

قال مسؤول في البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) للجزيرة إن المدمرة الأميركية كارني تصدت لمسيّرات وصواريخ أطلقت من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر، وذلك وسط أنباء عن إصابة سفينة تجارية واحدة على الأقل بضرر بالغ.

وذكر المسؤول أن المدمرة كارني استجابت لنداء استغاثة من سفينة تجارية في البحر الأحمر، لكنه أضاف أنه ليس بإمكانهم حتى اللحظة تأكيد تعرض سفينة تجارية لإصابة مباشرة.

وأشار إلى أن المدمرة رصدت صاروخا باليستيا واحدا على الأقل أطلق على سفينة تجارية.

من ناحية أخرى، أوردت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن هناك سفينة تعرضت لضرر بالغ في البحر الأحمر وهي مملوكة لبريطانيا ولا علاقة لها بإسرائيل، حسب قولها، مشيرة إلى أن سفينة أخرى تعرضت لأضرار طفيفة وهي مؤجرة لشركة ملكيتها إسرائيلية جزئيا.

وفي تلك الأثناء، أعلنت شركة الملاحة الإسرائيلية "تسيم" أنها غيرت مسارات سفنها بعد تعرض سفينتين لقصف بالمسيّرات قبالة سواحل اليمن.

👈قطر تجدد إدانتها للحرب الإسرائيلية وتطالب بتحقيق دولي

جدد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تعبيره عن الإدانة الشديدة لما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائم، كما جدد المطالبة بتحقيق دولي فوري وشامل ومحايد في هذه الجرائم.

وقال الشيخ محمد إن قطر بذلت جهودا كبيرة في الوساطة لوقف ما وصفها بالحرب الانتقامية، مؤكدا أنها ستواصل جهودها مع الدول الفاعلة لاستئناف الهدنة وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار.

👈عشرات الشهداء والجرحى بقصف منزل في شارع الجلاء

سقوط عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا وسط شارع الجلاء بمدينة غزة.

👈القسام تعلن تفجير نفق مفخخ بقوة إسرائيلية

أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها فجروا نفقا مفخخا بقوة إسرائيلية في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة ثم استهدفوا قوات النجدة بقذائف الهاون.

👈إذاعة الجيش الإسرائيلي: بدء عملية برية شمال خان يونس

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن قواتهم بدأت عملية برية شمال خان يونس في جنوب قطاع غزة.

👈سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بمواقع عدة

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أن مقاتليها اشتبكوا مع قوة إسرائيلية راجلة في منطقة أبو هداف شمال شرق خان يونس (جنوبي قطاع غزة)، وقصفوهم بقذائف الهاون والآر بي جي.

وذكرت أيضا أن مقاتليها فجروا عبوة بدبابة إسرائيلية متوغلة قرب مسجد حجاج في منطقة المغراقة جنوب مدينة غزة.

كما أعلنت سرايا القدس أنها قصفت المنطقة الصناعية في عسقلان برشقة صاروخية مركزة، واستهدفت أيضا مستوطنتي صوفا ونير إسحاق في غلاف غزة.

👈أنباء عن استهداف مدمرة أميركية وسفينتين إسرائيليتين

قال مسؤول في البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) إن صواريخ وطائرات مسيرة أطلقت من اليمن صوب المدمرة الأميركية كارني وسفن تجارية بالبحر الأحمر.

في الوقت نفسه، أفادت مصادر ملاحية يمنية بإصابة إحدى سفينتين يعتقد أنهما إسرائيليتان بفعل هجوم شنته جماعة أنصار الله الحوثيون في البحر الأحمر.

👈كيربي: لا مفاوضات بين حماس وإسرائيل حاليا

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إنه لا مفاوضات رسمية حاليا بين حركة حماس وإسرائيل، لأن الحركة لم تقدم قائمة أخرى من النساء والأطفال الذين يمكن الإفراج عنهم من قطاع غزة.

وأضاف أنه لا يعلم متى يمكن استئناف المفاوضات، وأن واشنطن تبحث في إمكانية عودة الأطراف إلى التفاوض، مشيرا إلى اعتقاد بوجود 8 رهائن أميركيين ما زالوا محتجزين لدى حماس.

وفيما يتعلق بعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال كيربي إنه لا مؤشرات على أن مجتمع الاستخبارات الأميركي كان على علم بخطة هذا الهجوم.

👈غارة إسرائيلية تستهدف سيارة بجنوب لبنان

استهدفت غارة إسرائيلية  سيارة بين بلدتي حولا وشقرا جنوبي لبنان.

👈الحوثيون يتوعدون إسرائيل بضربات جديدة

قال المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثيين إن قواتهم أوقفت الملاحة أمام السفن الإسرائيلية نصرة للشعب الفلسطيني، وإنهم سيستأنفون "استهداف كيان الاحتلال الإسرائيلي بضربات موجعة وقاصمة".

من ناحية أخرى، قال مسؤول في البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) للجزيرة إنهم على علم بتقارير بشأن هجمات على سفن في البحر الأحمر.

👈صحة غزة: ارتفاع عدد الشهداء إلى 15 ألفا و523

ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية إلى 15 ألفا و523، وبلغ عدد المصابين 41 ألفا و316، وفقا لما أعلنه المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع الدكتور أشرف القدرة.

وذكر المتحدث أن قوات الاحتلال ارتكبت عشرات المجازر المروعة خلال الساعات الماضية، حيث وسعت دائرة استهدافها للمدنيين وقصفت جميع مناطق القطاع دون استثناء رغم ادعائها وجود مناطق آمنة.

وأضاف القدرة أن الجرحى ينزفون حتى الموت بسبب عدم توفر الخدمات الصحية، كما اتهم الاحتلال بتعمد الاستمرار بقصف مستشفيات شمالي القطاع.

وأشار المتحدث إلى أن الاحتلال يعتقل 35 كادرا صحيا من قطاع غزة على رأسهم مدير مجمع الشفاء الطبي.
👈القسام تعلن تفجير حقل ألغام بقوة إسرائيلية

أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها فجروا حقل ألغام بقوة إسرائيلية من 8 جنود شمال شرق خان يونس (جنوبي قطاع غزة)، وأجهزوا على من بقي منهم حيا من نقطة صفر.

👈الحكومة الإسرائيلية: الجيش يركز الآن على خان يونس

قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن العملية العسكرية تتركز الآن على خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالجبهة الشمالية، جدد المتحدث التحذيرات الإسرائيلية لحزب الله من ارتكاب خطأ قد يجلب الخراب للبنان، وفق تعبيره.

👈إصابة 11 إسرائيليا بينهم 8 جنود بصاروخ في الجليل الأعلى

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإصابة 11 إسرائيليا بينهم 8 جنود جراء صاروخ أطلق على بيت هيلل بالجليل الأعلى.

👈150 شهيدا وصلوا المستشفى المعمداني منذ الفجر

قالت الخدمات الطبية في وزارة الداخلية بقطاع غزة للجزيرة إن 150 شهيدا وصلوا إلى المستشفى المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة منذ فجر اليوم الأحد.

👈القسام تقصف عسقلان

أعلنت كتائب القسام أنها قصفت عسقلان بدفعة من الصواريخ "ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".

وأن صفارات الإنذار دوّت في عسقلان وغلاف غزة الشمالي.

👈سرايا القدس: اشتباكات ضارية بالشيخ رضوان والنصر

قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها خاضوا اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال في محوري الشيخ رضوان وحي النصر بمدينة غزة.

👈إسقاط مسيّرة إسرائيلية شمالي غزة

👈لوموند تفند ادعاءات إسرائيل حول "الشفاء"

خلصت صحيفة لوموند الفرنسية بعد تحليل مقاطع فيديو إلى أن النفق الذي قال الجيش الإسرائيلي إنه اكتشفه قرب مستشفى الشفاء في مدينة غزة لا يرقى لأن يكون مركز عمليات أو مخبأ أسلحة كما ادعت إسرائيل.

👈قناة إسرائيلية: حماس تحتجز 123 شخصا و13 جثة

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن هناك 123 إسرائيليا و13 جثة لا يزالون محتجزين لدى حركة حماس في غزة.

👈بيان لحزب الله حول تطورات الجبهة اللبنانية

أعلن حزب الله اللبناني أنه استهدف مواقع زبدين والرادار ورويسات العلم الإسرائيلية بمزارع شبعا، وحقق فيها إصابات مباشرة.

وأضاف "استهدفنا بالصواريخ آلية عسكرية إسرائيلية في قاعدة بيت هليل وأوقعنا طاقمها بين قتيل وجريح".

👈القسام: فجرنا فتحة نفق بمجموعة من جنود العدو

أعلنت كتائب القسام أنها فجرت فتحة أحد الأنفاق بمجموعة من جنود العدو شرق بيت لاهيا بعد تفخيخها بالعبوات.

👈إصابة 4 جنود إسرائيليين في قصف من لبنان

أفادت قناة 12 الإسرائيلية بإصابة 4 جنود إسرائيليين بعد سقوط قذيفة أطلقت من لبنان باتجاه كريات شمونة.

👈القسام تقصف مستوطنة أميتاي بصواريخ رجوم

أعلنت كتائب القسام أنها قصفت مستوطنة أميتاي بمنظومة الصواريخ رجوم قصيرة المدى من عيار 114ملم.

👈تطورات ميدانية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية

إطلاق صاروخين باتجاه موقع رويسات العلم الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة.

وأضاف أن صفارات إنذار تدوي حاليا في بلدتي دان ودافنا شمال كريات شمونة في الجليل الأعلى.

وإن ٤ صواريخ أطلقت من جنوب لبنان باتجاه منطقة إصبع الجليل.

وكذلك أطلقت ٦ صواريخ باتجاه ثكنة زبدين وموقع الرمثا الإسرائيليين بمزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلتين، .

وأن قصفا مدفعي إسرائيليا يستهدف حاليا محيط بلدات لبنانية محاذية لمزارع شبعا.
👈يديعوت أحرونوت: العقيد إساف حمامي كان هدفا لحماس

قالت يديعوت أحرونوت إن تحقيقا أظهر أن قائد اللواء الجنوبي إساف حمامي كان هدفا لحماس وبحثت عنه وعثر على صورته بحوزتها.

👈الجيش الإسرائيلي: تدمير نحو 500 فتحة نفق في قطاع غزة منذ بدء الحرب

👈"سرايا القدس" تعلن قصف سديروت برشقة صاروخية

👈كتائب القسام تعلن استهداف دبابتين بقذائف "الياسين 105" جنوبي بيت لاهيا

👈اعتقالات بالضفة تشمل فتيات وأسرى سابقين

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن الاحتلال اعتقل 60 فلسطينيا بينهم 5 فتيات وأسرى سابقون في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

👈أنباء عن إحباط هجوم يستدف إسرائيل بالبحر الأحمر

نقلت يديعوت أحرونوت عن مصدر أمني  أنه "إحباط محاولة هجوم في البحر الأحمر".

👈وصول جثامين 84 شهيدا للمستشفى المعمداني

قال المتحدث باسم الدفاع المدني إن 84 شهيدا وصلوا إلى المستشفى المعمداني بسبب الغارات الإسرائيلية.

👈غارات عنيفة على حي الشجاعية

تشن طائرات الاحتلال   سلسلة غارات عنيفة على حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

👈كتائب القسام: دمرنا 3 آليات صهيونية شرق دير البلح

أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت 5 آليات صهيونية شرق دير البلح بعبوات العمل الفدائي وقذائف الياسين 105 ودمرت 3 منها.

👈استشهاد أكثر من 700 خلال 24 ساعة بغزة

المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة :

استشهاد أكثر من 700 في غزة خلال الساعات ال 24 الماضية.
أكثر من مليون ونصف مليون نازح في قطاع غزة.
لا مكان آمنا في قطاع غزة والاحتلال يرتكب المجازر بكل أنحائه.
إدارة المستشفى المعمداني للجزيرة:

نطالب الكوادر الطبية في غزة بالتوجه لمساندتنا بسبب وجود عدد كبير من الجرحى.

👈اشتباكات بمدينة غزة وقصف عنيف يخلف شهداء وعشرات المصابين

 اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في حيي النصر والشيخ رضوان بمدينة غزة.

يأتي ذلك فيما تواصل القصف العنيف مستهدفا مناطق عدة، حيث قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلية مدرسة العائلة المقدسة التي تؤوي عددا كبيرا من النازحين في مدينة غزة.

كما وقع شهداء وعشرات المصابين، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا غرب خان يونس جنوبي قطاع غزة.

👈القسام: استهدفنا حشودا للعدو شرق مستوطنة ماجين

قالت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)-، إن مقاتليها "استهدفوا حشودا للعدو شرق مستوطنة ماجين برشقة صاروخية".

وفي وقت سابق اليوم الأحد، أعلنت أنها تمكنت من قتل عدد كبير من جنود الاحتلال بعد تفجير عبوات في تمركز لهم يضم 60 جنديا شرق جحر الديك.

من جهتها قالت سرايا القدس -الجناح العسكرية لحركة الجهاد الإسلامية-، إن قواتها قصفت قواعد الاحتلال في "رعيم"، و"مفتاحيم" برشقات صاروخية.

👈رئيس الموساد: لا وقت لدينا لتحمل "ألاعيب" حماس

نقلت القناة 12 عن رئيس الموساد، قوله، لا وقت لدى إسرائيل بتاتا لتحمل ما وصفها بـ"ألاعيب" حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي التزمت بإعادة المخطوفات ولم تفعل.

وفي وقت سابق صباح اليوم الأحد، أعلن قائد سلاح المدرعات بالجيش الإسرائيلي للإذاعة الإسرائيلية، أن قوات الاحتلال تستعد لتوسيع عملياتها البرية لمناطق أخرى بقطاع غزة.

👈إسرائيل تقصف بالمدفعية مناطق لبنانية عدة

قال متحدث عسكري إسرائيلي، إن جيش الاحتلال قصف بالمدفعية مناطق عدة داخل الأراضي اللبنانية.

وأوضح أن صاروخا مضادا للدروع سقط الليلة الماضية بمنطقة مفتوحة في القطاع الشرقي للحدود مع لبنان.

👈الجيش الإسرائيلي يقتحم منزل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري

اقتحمت قوات الاحتلال  منزل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في حي الصوانة في القدس المحتلة.

والشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس ومفتي القدس والديار الفلسطينية سابقا، وهو حاصل على شهادة الماجستير في الشريعة من جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وشهادة الدكتوراه (العالمية) في الفقه العام من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر.

وهو مؤسس هيئة العلماء والدعاة في فلسطين ورئيسها، ورئيس مجلس الفتوى الأعلى في فلسطين ورئيس الهيئة الإسلامية العليا/القدس، كما أن له عشرات المؤلفات والكتب والفتاوى.

👈آلاف الشهداء لا يزالون تحت الأنقاض بغزة

المتحدث باسم الدفاع المدني بغزة  محمود بصل:

 طواقمنا لم تسلم من القصف الإسرائيلي.

آلاف الشهداء لا يزالون تحت الأنقاض ولا نستطيع انتشالهم.
لا يمكننا التعامل مع الجثامين تحت الأنقاض في غزة وشمال القطاع.
ما زلنا نناشد ضرورة إدخال طواقم وآليات لدعم جهاز الدفاع المدني بغزة.
هناك عجر واضح وكبير جدا في إمكاناتنا وآلياتنا.

👈إسرائيل: نواصل شن الغارات بغزة مستهدفين فتحات الأنفاق ومقار قيادة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن سلاح الجو يواصل شن غارات بغزة مستهدفا، ما وصفه بـ"فتحات أنفاق ومقار قيادة ومستودعات أسلحة".

ويشن جيش الاحتلال قصفا كثيفا على قطاع غزة اليوم الأحد، رغم الدعوات الدولية لضبط النفس من أجل حماية المدنيين، بعد أن بلغت مفاوضات تمديد الهدنة مع حركة حماس "طريقا مسدودا".

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه ضرب خلال الليل "أكثر من 400 هدف" في قطاع غزة منذ أن استؤنف القتال الجمعة الماضية.
👈القسام: تمكنا من قتل عدد كبير من جنود الاحتلال شرق جحر الديك

قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها تمكنت من قتل عدد كبير من جنود الاحتلال بعد تفجير عبوات في تمركز لهم يضم 60 جنديا شرق جحر الديك.

ويوم أمس، ذكرت كتائب القسام أنها قصفت تل أبيب بدفعة صاروخية "ردا على المجازر الإسرائيلية" بحق المدنيين وأنها استهدفت "قوة صهيونية راجلة" متمركزة داخل مبنى بمنطقة التوام شمال القطاع وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

👈الصحة العالمية تطالب بوقف فوري لإطلاق النار

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن تقارير القصف المستمر والعنيف على غزة مروعة ويجب وقف إطلاق النار الآن.

وقال في تغريدة نشرها على موقع إكس صباح اليوم الأحد، زار فريقنا مستشفى ناصر الطبي في الجنوب. كان مكتظا بـ 1000 مريض، أي ثلاثة أضعاف طاقته الاستيعابية، بينما كان هناك عدد لا يحصى من الناس يبحثون عن مأوى (..)، لقد قد كان المرضى يتلقون الرعاية على الأرض، ويصرخون من الألم.

وقد بيّن أن هذه الظروف غير ملائمة على الإطلاق، ولا يمكن تصورها لتوفير الرعاية الصحية.

وتابع، لا أستطيع أن أجد كلمات قوية بما يكفي للتعبير عن قلقنا إزاء ما نشهده.

👈شهداء وجرحى بقصف حي الدرج بمدينة غزة

سقط عدد من الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي الدرج بمدينة غزة.

كما شُنت غارات إسرائيلية على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، بالتزامن مع قصف من دبابات جيش الاحتلال.

في هذه الأثناء قصف جيش الاحتلال مخيم جباليا شمالي قطاع غزة بقذائف صاروخية.

👈غارات وقصف متواصل على خان يونس

تواصل إإسرائيل  غاراتها وقصفها على مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط شهيد وعدد من الإصابات خلال استهداف منزل غرب المدينة.

وكان الخبير العسكري اللواء فايز الدويري قد قال، إن جيش الاحتلال يركز في الوقت الحالي على منطقة خان يونس، وستأتي التحركات البرية من شرق منطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

👈شهداء بقصف إسرائيلي على جنوب ووسط قطاع غزة

استشهاد 9 فلسطينيين في غارة إسرائيلية استهدفت فجر اليوم الأحد منزلا في حي الجنينة شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

كما أفاد المراسل بسقوط شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

👈إسرائيل تعلن مقتل ضابط وجندي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي -صباح اليوم الأحد- مقتل أحد ضباطه ليلة أمس بالمعارك الدائرة وسط قطاع غزة.

كما أعلن عن مقتل جندي من الكتيبة 932 لواء النحال متأثرا بإصابة خلال معارك الأيام الماضية شمال غزة.

وارتفع بذلك عدد الخسائر البشرية للجيش الإسرائيلي -المعلن- إلى 398 قتيلا منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب مراسل الجزيرة في رام الله غسان مسعود.

👈مسؤول أميركي: إسرائيل وافقت على تخصيص مناطق آمنة جنوبي قطاع غزة

نقل موقع "إن بي سي نيوز" عن مسؤول في الخارجية الأميركية قوله إن إسرائيل وافقت على تخصيص مناطق آمنة جنوبي قطاع غزة.



إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا