آخر المواضيع

صُنف ضمن أفضل 2% من الباحثين عالمياً وتقلد منصباً باليونسكو.. من هو سفيان تايه الذي استشهد في غارة بغزة؟


 استشهد رئيس الجامعة الإسلامية في غزة سفيان تايه مع عدد من أفراد عائلته، السبت 2 ديسمبر/كانون الأول 2023، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مخيم جباليا شمال القطاع. 


وسفيان تايه هو دكتور فلسطيني الجنسية وأستاذ الفيزياء في قطاع غزة، ويعتبر من بين أبرز الشخصيات الناجحة في مجالها المهني من الناحية الأكاديمية والإدارية.

وُلد سفيان تايه في مخيم جباليا شمال قطاع غزة في 20 أغسطس 1971، حيث تلقى  تعليمه المدرسي في مدارس الوكالة بالمخيم، وحصل على درجة البكالوريوس  في الفيزياء من  الجماعة الإسلامية بغزة عام 1994، وبدأ في نفس العام العمل لدى الجامعة.

وخلال مسيرته المهنية، شغل تايه العديد من المناصب، أبرزها: رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، وتم تصنيفه ضمن أفضل 2% من الباحثين حول العالم في عام 2021.

ويحمل درجة الأستاذية في تخصص الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية. وقد حاز جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان، وذلك إلى جانب تعيينه حاملاً لكرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين، وفق مواقع محلية فلسطينية.

في السياق، نعى العديد من الناشطين والأكاديميين تايه، وأشادوا به وبمسيرته الأكاديمية الحافلة، معتبرين أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد قتل واغتيال الكفاءات والعلماء ضمن حربه التي يشنها على كل الفلسطينيين، سواء في غزة أو الضفة.

واستأنف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة الجمعة، بعد انتهاء اليوم السابع للهدنة الإنسانية المؤقتة، دخلت حيز التنفيذ الساعة السابعة من صباح الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ولمدة أربعة أيام، وجرى تمديدها لثلاثة أيام إضافية، بعد عدوان متواصل منذ 7  أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث أسفر عن ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين من جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع إلى 15.207 شهداء، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا