آخر المواضيع

هدنة مؤقتة بغزة وعودة الأهالي لتفقد منازلهم.. تدفق كبير للمساعدات

 


في اليوم الـ49 للعدوان، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ، فيما بدأ آلاف النازحين الفلسطينيين من مناطق الجنوب نحو مدينة غزة والشمال، رغم تحذيرات جيش الاحتلال.

وسبق بدء الهدنة الإنسانية قصف إسرائيلي عنيف على مناطق مختلفة من مناطق قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء العديد من الشهداء بينهم صحفية.

وألقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي في ساعات الصباح الأولى، منشورات في سماء جنوب قطاع غزة، تحذر فيها الفلسطينيين النازحين من مغبة العودة إلى المناطق الشمالية.

وشرع آلاف الغزيين عقب سريان الهدنة مباشرة بالتوجه نحو أحيائهم ومنازلهم في مناطق شمال قطاع غزة، فيما تتصاعد الدعوات الشعبية للتدفق نحو الشمال في تمام الساعة 1 من ظهر اليوم الجمعة.

وبعد نحو 50 يوما من العدوان الوحشي، وصلت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 14854 شهيدا، بينهم نحو 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 35 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.
وفي السياق، بدأت شاحنات المساعدات بالتدفق نحو قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي من الجانب المصري، عقب بدء سريان الهدنة.

ومن المقرر بموجب الهدنة المعلنة، دخول 200 شاحنة من المساعدات الإنسانية والغذائية إلى قطاع غزة المحاصر، بالإضافة إلى 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي.


تدفق عشرات آلاف الفلسطينيين النازحين، الجمعة، من جنوب قطاع غزة نحو مناطق الشمال للعودة إلى أحيائهم ومنازلهم التي اضطروا إلى مغادرتها جراء القصف الإسرائيلي، في تحد لجيش الاحتلال الذي حذر من مغبة العودة بعد سريان الهدنة الإنسانية.


استشهدت الصحفية الفلسطينية أمل زهد رفقة عدد من عائلتها؛ جراء قصف إسرائيلي استهداف منزلها في قطاع غزة، ما يرفع حصيلة الشهداء في صفوف الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام إلى 64 صحفيا منذ بدء العدوان.


أعلنت مصر، فجر الجمعة، أنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل وأربع شاحنات غاز يوميا إلى قطاع غزة، عقب بدء سريان الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية.


بدأت في الساعة السابعة صباحا بتوقيت القدس المحتلة (8 بتوقيت مكة المكرمة)، الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، التي تستمر أربعة أيام بوساطة قطرية مصرية أمريكية، وذلك بعد عدوان دام 49 يوما.


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا