آخر المواضيع

اكتمال الإفراج عن الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى.. 30 أسيرة وأسيراً فلسطينياً عادوا لمنازلهم


 أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عن 30 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء، ضمن الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى بموجب الهدنة الإنسانية المؤقتة التي بدأت الجمعة.

وأظهرت مشاهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي توثق لحظة الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، فيما أظهرت مشاهد أخرى اللحظات الأولى للقاء الأطفال الأسرى المحررين بعائلاتهم.

ووصل عدد من الأسرى المحررين إلى منازلهم في القدس ورام الله بعد إطلاق سراحهم بموجب اتفاق تبادل الأسرى مع قوات الاحتلال، التي تسلمت بدورها مساء الثلاثاء 12 محتجزاً لدى حماس بينهم أجنبيان اثنان والباقي إسرائيليون.

في وقت سابق الثلاثاء، قال ماجد الأنصاري المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية في منشور على منصة "إكس"، الثلاثاء، إنه يجري إطلاق سراح عشرة رهائن إسرائيليين من غزة اليوم الثلاثاء وهم "قاصرة وتسع من النساء تحمل إحداهن جنسية نمساوية واثنتان من الأرجنتين بالإضافة إلى مواطنة فلبينية". 

أضاف الأنصاري: "حسب التزامات اليوم الخامس للهدنة، سيتم الإفراج عن 30 من المدنيين الفلسطينيين"، مشيراً إلى أنه تم تسليم المحتجزين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتابع "يتضمن الفلسطينيون المفرج عنهم من السجون الإسرائيلية 15 قاصراً و15 من النساء".

ومساء أمس الإثنين، مُدّد ليومين إضافيين ينتهيان صباح الخميس اتفاق هدنة إنسانية بين إسرائيل و"حماس" بدأت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 برعاية قطرية مصرية أمريكية.


وتضمن اتفاق الهدنة قبل التمديد إطلاق "حماس" سراح 50 محتجزاً إسرائيلياً من الأطفال والنساء في غزة، مقابل إطلاق إسرائيل 150 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء في سجونها.

كما شمل الاتفاق إدخال مئات الشاحنات المحملة بمساعدات إنسانية وإغاثية وطبية إلى كل مناطق قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من تداعيات حصار مستمر منذ عام 2006.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة 24 الشهر الحالي، هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 4 أيام وأُعلن الإثنين تمديدها ليومين إضافيين تتضمن وقفاً لإطلاق النار وتبادل أسرى بين "حماس" وإسرائيل، بموجب وساطة قطرية مصرية أمريكية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على القطاع، خلفت أكثر من 15 ألف شهيد فلسطيني، بينهم 6150 طفلاً، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

انضم لموقعنا